مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

وجدة عاصمة الثقافة العربية2018

oujda2018min1

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

يوم المغرب ضمن فعاليات الدورة العاشرة للمعرض الدولي للكتاب لواغادوغو

أقيم يوم الأحد 19 دجمبر2010 بفضاء المعرض الدولي للكتاب لواغادوغو (18 ` 23 دجنبر) يوم المملكة المغربية، ضيف شرف هذه التظاهرة في دورتها العاشرة، التي تنظم حول موضوع "إدراج الإنتاجات الأدبية البوركينابية في برامج التعليم .. الواقع والآفاق".

وحضر الجلسة الرسمية للاحتفال بيوم المغرب وزير الثقافة السيد بنسالم حميش، ووزير الثقافة والسياحة والاتصال البوركينابي السيد فيليب سافادوكو، وسفير بوركينافاسو المعتمد بالرباط السيد إبراهيم تراوري، وعدد من المسؤولين البوركينابيين، وسفراء عرب معتمدون ببوركينافاسو، إضافة إلى فعاليات وجمعيات ثقافية وفنية محلية، وأفراد من الجالية المغربية المقيمة بهذا البلد الإفريقي.
وفي كلمة بالمناسبة، أعرب السيد حميش عن اعتزازه باختيار منظمي المعرض المغرب ضيف شرف دورته الحالية، معتبرا أن ذلك يبرز علاقات الأخوة والتعاون الممتازة القائمة بين المغرب وبوركينافاسو، والتي يرعاها قائدا البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس بليز كمباوري.
وأكد الوزير أنه تم الحرص على أن تكون مشاركة المملكة في فعاليات المعرض في المستوى اللائق الذي يشرف الثقافة والحضارة المغربية، وذلك من خلال إقامة رواق لعرض الكتب والمصنفات على اختلاف مواضيعها وتوجهاتها، باللغتين العربية والفرنسية لعدد من الأدباء والمفكرين والمؤرخين المغاربة، شاركت بها العديد من دور النشر المغربية.
كما تمت برمجة عروض موسيقية لجوق الرباط لموسيقى الآلة للتعريف بفن الموسيقى الأندلسية التي هي من الموروث الثقافي الحضاري بمنطقة المغرب العربي، وكذا عقد جلسات سردية للتعريف بالحكاية المغربية.
من جهة أخرى، شدد السيد حميش على ضرورة تطوير الموروث الثقافي الإفريقي المشترك وإضفاء دينامية عليه من أجل نقله إلى الأجيال المقبلة في أبهى حلة.

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018