مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2018

da3m

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

بوابـة القـراءة العموميـة

portailbannerlivre

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

البريـد الإلكتـرونـي

mail15

الأعرج: مستقبل التعاون الثقافي بين المغرب وأذريبدجان سيكون مفتوحا على آفاق جديدة تستجيب لتطلعات الانفتاح

adribidjane20181قال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، أن مستقبل التعاون الثقافي بين البلدين سيكون مفتوحا على آفاق جديدة تستجيب لتطلعات الانفتاح من جهة، ولما تقتضيه مستلزمات التكتلات الثنائية والمتعددة الأطراف من حلول ومقاربات شمولية وتضامنية كفيلة بمواجهة تحديات العصر وانعكاسات العولمة، من جهة أخرى.

وأضاف الأعرج، خلال ترؤسه انعقاد اللجنة الثنائية المشتركة المغربية الأذربيجانية، يوم الأربعاء 28 مارس 2018، أن انعقاد اللجنة سيفتح عهدا جديدا لمسار تعاوني واعد يشمل مختلف المجالات. ولا شك أيضا أن البلدين عرفا خلال سنوات التعاون الماضية تحولات ثقافية على قدر كبير من الأهمية.

موضحا أن إن خيار التعاون المشترك، مدعو أكثر من أي وقت مضى للاستناد على التعاون الثقافي الذي يعد عنصرا أساسيا لتعميق صلات التعاون وإمدادها بشروط الاستمرار والدوام.

واعتبر السيد الوزير أن الانطلاق من أرضية التعارف الإنساني  لبناء علاقات تعاون متينة بين الدول كثيرا ما يلقى مآلات النجاح وأسباب التوفيق والسداد، والحرص الأكيد على تتبع حصيلة العلاقات المغربية الأذربيجانية بأنفاس الإنماء والتكثيف والفعالية، مشيدا بمسلسل التعاون والانفتاح المتواصل بين بلدينا الصديقين المملكة المغربية وجمهورية أذربيجان، والذي يندرج ضمن انخراط حكومتي البلدين في إعطاء علاقاتنا الثنائية المغربية الأذربيجانية، كل أبعاد التجسيد الميداني العائد على شعبي البلدين بمزيد من التقارب والتنمية المشتركة.

وأبرز الأعرج أن العلاقات المغربية والأذربيجانية مُدْرِكة لهذا المعطى،  وهي بذلك تزداد توهجا يوما بعد يوم بين بلدينا الصديقين، بحكم الارتكاز على أسس واقعية لِنُشْدَان مزيد من الرقي وفتح آفاق جديدة للتعاون المثمر.لقد تجسد هذا التعاون الثقافي منذ سنوات  من خلال اتفاقية التعاون الثقافي بين المملكة المغربية وجمهورية أذربيجان، وهي اتفاقية تسطر بشكل مسترسل برامج تعاونية وتفتح أوراش العمل المشترك في مختلف الميادين، وبموجبها تبادل البَلَدان مجموعة من الأسابيع الثقافية وبرامج تعاونية أخرى بين المؤسسات التابعة لوزارتي الثقافة بالبلدين.

إن مختلف تجليات هذا التعاون الثقافي، يؤكد السيد الوزير، على أنها تشكل الرصيد الرامي بشكل تراكمي إلى تكوين أرضية صلبة وأسس متينة لشراكة إستراتيجية متكاملة على الأمد المتوسط والبعيد في إطار تعاون دولي يعتبر الثقافة جسرا سلسا لتعاون حاضن لعوامل القوة والتكامل.

       

أنشطة السيد الوزير

مواعيد ثقافية

2018 أبريل
إث ثل أر خم جم سب أح
1
2
3
4
5
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

أنشطــة جهـويـة

بيانات الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018