مشاريع قيد الإنجاز

vision2020

رؤية للثراث الثقافي 2020

vision2020

دعم المشاريع الثقافية 2017

da3m

جائزة المغرب للكتاب 2017

couver prix maroc livre min

مجلة الإحصائيات الثقافية

revue statist2013 2015

مؤسسـات تحـت الوصايــة

bnrm logo archive logo theatre logo

معاهـد التكـويـن

inba logo isadac logo insap logo

دلا ئــــــــــــــــل

biblio guide2 festiv guide2 salles guide2 salles guide2

بيانات الفاعلين في مجال الكتاب

affiche4 small

المعرض الدولي للنشر والكتاب

siel23

دار الشعر بتطوان

darchiirlink

بوابـة القـراءة العموميـة

portailbannerlivre

بطـاقـة الفـنــان

carteartiste15

البريـد الإلكتـرونـي

mail15

التعاون والشراكة في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة والجماعات المحلية

اللامـركـزيـــة الثقـافيــة

اعتمدت وزارة الثقافة ضمن إستراتيجيتها الرامية إلى دعم اللامركزية وتوسيع شبكة المؤسسات الثقافية، أسلوب الشراكة مع الجماعات المحلية، وذلك بتشجيع مبادرات هذه الأخيرة الهادفة إلى المحافظة على المصادر المتنوعة والغنية للثقافة المغربية بكل الجهات وتوفير البنيات التحتية الثقافية، وتشجيع الطاقات الخلاقة للإسهام في تنمية وتطوير كل أشكال الابتكار والإبداع الثقافي والفني.
وقد غدت بذلك الجماعات المحلية أحد الركائز الأساسية التي تعول عليها وزارة الثقافة لتحقيق اللامركزية الثقافية،حيث تعمل على إشراكها في تخطيط وبرمجة وإنجاز المشاريع الثقافية حتى تتمكن من تقليص التفاوت الثقافي بين الجهات، ودعم الخصوصيات الثقافية الجهوية، وتحقيق توزيع متوازن وعادل للعمل الثقافي.
وقد ورد في الخطاب الملكي السامي الموجه إلى المشاركين في اليومين الدراسيين حول الثقافة واللامركزية المنظمين بتطوان في 25 و 26 مايو 1993 " انه من الواجب على كل جهة من جهات مملكتنا أن تسهر على الحفاظ على مقوماتها وخصوصياتها التراثية حتى تضمن لنفسها الوجود الثقافي الذي يميز شخصيتها ويسهم بالتالي في إغناء الثقافة الوطنية وخلود التراث الحضاري المغربي، ومن أوكد الواجبات التي تضطلع بها الجماعات المحلية، والمسؤوليات الملقاة على عاتقها، حماية التراث بجميع أنواعه وأشكاله، والحفاظ على المآثر التاريخية التي تميز كل جهة من جهات مملكتنا والتي تشكل مظهرا من مظاهر ثقافتنا الوطنية الأصيلة والمتنوعة، ورافدا من روافد ارثنا الحضاري".
كما أن من أولويات مخطط التنمية الثقافية 2000-2004 التعاون والشراكة بين وزارة الثقافة وكافة المهتمين بالمجال الثقافي من قطاعات حكومية ومجالس منتخبة ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق نهضة ثقافية وطنية متكاملة والرفع من مستوى الخدمات الثقافية وتحسين ظروف وسائل العمل، وترسيخ سياسة ثقافية تعتمد أساسا على اللامركزية والجهوية والتشارك مع الجماعات المحلية، وإعطاء الأولوية للعالم القروي والمناطق النائية .
ورغبة في تحقيق اللامركزية الثقافية وتسهيلا للتعامل مع الجماعات المحلية في الميدان الثقافي، عملت الوزارة على إحداث مديرية التنمية الثقافية تضم قسما مكلفا بالتنسيق الثقافي مع الجماعات المحلية، مع العزم على إحداث مديريات جهوية للثقافة حسب التقسيم الجهوي للمغرب تسهر على تحقيق اللامركزية كما هومسطر في الاستراتيجية الثقافية الوطنية.
وقد عملت وزارة الثقافة منذ الثمانينات على تنظيم عدة مناظرات وندوات وأيام دراسية من أجل بلورة رؤية شاملة حول الثقافة المغربية وتسطير استراتيجية ثقافية واضحة المعالم. وهكذا فقد تم تنظيم مناظرتين وطنيتين حول الثقافة المغربية ومناظرة وطنية حول التعليم الموسيقي ومناظرة وطنية حول المسرح الاحترافي،ويومين دراسيين حول الثقافة واللامركزية ويوم دراسي حول الثقافة والطفولة، ولقاء وطني حول الكتاب والقراءة وتنظيم المجلس الأعلى للثقافة. وقد شارك في هذه التظاهرات عدة فعاليات ثقافية من قطاعات حكومية وغير حكومية وجمعيات ثقافية وجماعات محلية وأساتذة وباحثين ومختصين. توجت أعمالها بتوصيات أقرت بترتيب الأولويات وجدولتها والقيام بدراسات لإحصاء الحاجيات بهدف التهيئة الثقافية لكافة التراب الوطني.
وقد تضمنت التظاهرات السالفة الذكر توصيات مهمة تؤكد على التعاون بين الوزارة الوصية على الثقافة والجماعات المحلية. ويمكن حصر بعض هذه التوصيات فيما يلي:

توصيات حول اللامركزية الثقافية الصادرة عن المناظرة الأولى حول الثقافة المغربية المنعقدة بتارودانت خلال الفترة ما بين 13و15 يونيو 1986,

توصيات حول اللامركزية الثقافية الصادرة عن المناظرة الثانية حول الثقافة المغربية المنعقدة بفاس خلال الفترة ما بين 30 نونبر و 2 دجنبر 1990,

المناظرة الأولى حول المسرح الاحترافي بالمغرب المنعقدة بالدار البيضاء يوم 14 ماي 1992,

توصيات لجنة التنسيق مع الجماعات المحلية الصادرة عن المجلس الوطني للثقافة المنعقد بالرباط يومي 18 و19 يناير 1993,

توصيات اليومين الدراسيين حول الثقافة واللامركزية المنظمين بتطوان يومي 25 و26 ماي 1993,

التوصيات المتعلقة باللامركزية الثقافية الصادرة عن المجلس الأعلى للثقافة المنعقد بالرباط يومي 19 و20 دجنبر 1994,

التوصيات الصادرة عن المناظرات الوطنية للجماعات المحلية والمتعلقة بالتعاون والتشارك في المجال الثقافي.

ويتم التعاون بين وزارة الثقافة والجماعات المحلية عن طريق توقيع اتفاقيات شراكة تنص على التنسيق بين الطرفين في تنظيم الأنشطة والتظاهرات الثقافية المحلية ، وإحداث وتسيير المؤسسات الثقافية، والسهر على تطبيق القوانين الجاري بها العمل في ميدان المحافظة على المباني التاريخية والمواقع والتراث الثقافي بوجه عام ، والتعاون في ميدان ترميم وصيانة وتوظيف المعالم التاريخية.

 

أنشطة السيد الوزير

مواعيد ثقافية

2018 يناير
إث ثل أر خم جم سب أح
31

أنشطــة جهـويـة

وزارة الثقافة المغربية @ 2009-2018