الدورة السادسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة

باكو – أذربيجان في الفترة من 13 حتى 15 أكتوبر 2009

تحت شعار” السياحة الثقافية: حفاظ على التراث وتعزيز للتواصل الثقافي بين الشعوب

Maiden_Towerتحت شعار ” السياحة الثقافية: حفاظ على التراث وتعزيز للتواصل الثقافي بين الشعوب” ينعقد المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء الثقافة من 13 إلى15 أكتوبر الجاري بباكو عاصمة جمهورية آذريبجان. ويشارك السيد بنسالم حميش وزير الثقافة بالمملكة المغربية في أشغال هذه الدورة التي ستناقش مشروع إستراتيجية لتنمية السياحة الثقافية في العالم الإسلامي وتنتخب أعضاء المجلس الاستشاري لتنفيذ الإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي.
خلال هذه الدورة ، ستقدم الدول الأعضاء أيضا تقاريرها الوطنية عن الجهود التي قامت بها لتنفيذ الإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي . وبين نقاط جدول أعمال المؤتمر المصادقة على عدد من التقارير والتوصيات، من بينها المتعلقة بحماية التراث الثقافي والحضاري المهدد في العالم الإسلامي، وتفعيل ومتابعة تنفيذ عدد من البرامج ، خاصة ما يتعلق بدور الأيسيسكو في المساعدة على توفير و تعزيز استعمال تقنيات الاتصال والمعلوماتية الحديثة بالعالم الإسلامي .

 

من المنتظر أن تتضمن أعمال المؤتمر مائدة وزارية مستديرة حول التنوع الثقافي وسبل تطوير الحوار بين الحضارات والثقافات، يحضرها لأول مرة وزراء من مجلس أوروبا؛ وتأتي هذه المبادرة كثمرة لتعاون الهيئتين في شأن الدفاع عن التنوع الثقافي والديني و ” تحالف الحضارات”.
مؤتمر وزراء الثقافة هيئة منبثقة عن منظمة المؤتمر الإسلامي التي يوجد مقرها بجدة، و التي تنتمي إليها 57 دولة. تأسست المنظمة بالمغرب في 25سبتمبر 1969 على إثر اجتماع طارئ بعد الحريق الإجرامي الذي أصاب حينذاك المسجد الأقصى بالقدس الشريف.