الشروع في توزيع مستحقات المؤلفين المتعلقة بالأصناف الدرامية والأدبية

في إطار المخطط العملي لوزارة الثقافة والاتصال – قطاع الاتصال –  الرامي إلى تحقيق تدبير أمثل للحقوق المادية والمعنوية للفنانين والمبدعين وذوي الحقوق، من خلال المكتب المغربي لحقوق المؤلفين،  تعلن الوزارة أنه  تم الشروع في تحويل مستحقات المؤلفين المتعلقة بتوزيعات صنف الدراما والأدب، ابتداء من الجمعة 04 أكتوبر 2019.

وفي هذا الصدد، بلغت توزيعات شهر أكتوبر الجاري عن مداخيل النسخة الخاصة، صنفي الدراما والأدب، أزيد من 3  ملايين درهما،  استفاد منها 125مبدعا ، أما فيما يخص توزيعات شهر أكتوبر الجاري عن مداخيل حقوق المؤلفين، صنف الموسيقى، فقد بلغت ما يناهز 6 مليون درهما، استفاد منها   1026  مبدعا،  بحيث سيتم تحويلها لفائدة المستفيدين،  ابتداء من يوم الاثنين  14 أكتوبر 2019.

هذا، وبلغ عدد المستفيدين من التوزيعات بمختلف الأصناف الموسيقية والأدبية والدرامية،  ابتداء من شهر يناير 2019 إلى بداية شهر أكتوبر،  5639 مستفيدا، بغلاف مالي بلغ   28.700.000 درهم .

وجدير بالذكر أن الوزارة حريصة على ضمان الحقوق المادية والأدبية لكل أشكال الإبداع ببلادنا، من خلال مخططها العملي ذي الصلة، الذي يروم تطوير المنظومة القانونية المعتمدة، وتعزيز نجاعة الاستخلاص، والتشجيع على الانخراط والتصريح بالمصنفات لضمان الاستفادة من جميع الحقوق المادية والمعنوية التي يكفلها القانون 2.00 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.