حفل فني لأركسترا الشباب والطفولة بالشيلي، يومي 22و 23 يوليوز 2019 بمسرح محمد الخامس والمركز الثقافي عين حرودة

في إطار تعزيز علاقات التعاون بين بلادنا والشيلي، تنظم وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة- بتعاون مع سفارة الشيلي ببلادنا حفلا فنيا تحييه أركسترا الشباب والطفولة الذي ترعاه السيدة عقيلة الرئيس الشيلي، في كل من مدينة الرباط يوم الاثنين 22 يوليوز 2019 على الساعة الثامنة والنصف بالمسرح الوطني محمد الخامس، والدار البيضاء يوم الثلاثاء 23 يوليوز 2019 على الساعة السادسة مساء بالمركز الثقافي عين حرودة .
هذه الجولة تعد فريدة من نوعها وتضم 80 موسيقيا تتراوح أعمارهم مابين 16 و24 عاما، سيقدمون عروضا بأهم المسارح بالمغرب وألمانيا وإسبانيا في إطار ما يسمى بجولة “عزف الأحلام”. وسيرافقهم خلال هذه الجولة المدير الموسيقي المايسترو الشيلي السيد ماكسيميليانو فالدس وعازف القيتار الشهير السيد لويس أورلانديني.
سيتضمن البرنامج الرسمي للمشاركة في العروض الفنية مقطوعات سمفونية عالمية وأمريكو لاتينية وشيلية، من بينها السمفونية الخامسة لدميتري شوستاكوفيك والإفتتاحية الاحتفالية لخوان اوريكو سالاس وعرض للغيتار ولاوركسترا صغيرة لآيتور بيا لوبوس والسمفونية الثالثة أو أيرويكا للودوينغ فان بيتهوفن، إضافة إلى العرض الأول والحصري للمقطوعة الموسيقية التي يعدها ميغيل فارياس والمسماة صور من الجنوب.
يتوزع الموسيقيون الثمانون الذين ستضمهم الأوركسترا بين عازفي الآلات الوترية والآلات الخشبية والنحاسية وكذا الآلات الإيقاعية، التي تشكل الفارق الذي يميز بين المقطوعات العالمية والأمريكو لاتينية.
مؤسسة اوركسترات الشباب و الأطفال، التي تترأسها السيدة الأولى للشيلي، سيسيليا موريل، هي مؤسسة غير ربحية تنتمي إلى شبكة مؤسسات رئاسة الجمهورية. تقدم منحًا دراسية للموسيقيين الأطفال والشباب، وتنظم دروسا لتعلم العزف على الآلات الموسيقية والإشراف على الفرق الفنية، إضافة إلى مسابقات موسيقية ومهرجانات وحفلات فنية. تضم هذه المؤسسة بعضا من أجود الموسيقيين الذين يكونون الأوركسترا السمفونية الوطنية للشباب والطلاب بالعاصمة سانتياغو والاوركسترا السمفونية الجهوية الخمسة عشر. وتضم مؤسسة اوركسترا الشباب و الأطفال أزيد من 25 ألف طفل وشاب يقدمون حوالي 3 آلاف حفل سنويًا بحضور ما يقرب من مليون شخص.

برنامــــــــــــــــــــــــج الجولـــــــــــــــــة بالمغرب :

حفل موسيقي بمسرح محمد الخامس بالرباط على الساعة الثامنة والنصف. : يوليوز 201922 –
– 23 يوليوز 2019 : حفل موسيقي بالدار البيضاء على الساعة السادسة مساء .