النسخة الأولى لجائزة الكتاب الشباب لأدب الطفل

إيمانا منها بأهمية تشجيع الإبداع الأدبي والفكري الموجه للأطفال وسعيا لترسيخ ثقافة القراءة لدى الطفل والناشئة ومساهمة منها للنهوض بالمكتبة المغربية التي تعاني من ندرة للإنتاج الإبداعي للأطفال، تطلق المديرية الجهوية للثقافة بجهة الدار البيضاء سطات بشراكة مع مجلس جماعة الدار البيضاء وشبكة القراءة بالمغرب،النسخة الأولى من الجائزة الكتاب الشباب لأدب الطفل.
وتهدف هذه الجائزة إلى تشجيع الشباب المغربي على الإبداع وترسيخ فعل القراءة في المجتمع، إلى جانب تعزيز القيم الإنسانية والجمالية لدى الناشئة.

تمنح الجائزة للكتاب والمبدعين الشباب الذين حصلوا على أعلى تقدير من طرف لجنة التحكيم الجهوية في مجال الكتب الموجهة للطفل وتشمل الأصناف الآتية:
1. القصة الموجهة للفئة العمرية من 6 إلى 9 سنوات
2. القصة الموجهة للفئة العمرية من 10 إلى12 سنوات
3. كتاب السيرة الغيرية (تعريف بالمشاهير في مجال العلوم والمعرفة والثقافة و الفنون والاقتصاد والرياضة على المستوى الوطني) للفئة العمرية من 12 إلى15 سنوات

يشترط في الكتاب المرشح لنيل الجائزة ما يلي:
• المسابقة مفتوحة أمام المبدعين المغاربة الشباب.
• أن يكون سن الكاتب بين 16 و 35 سنة.
• الجائزة مفتوحة أمام النصوص باللغات العربية أو الأمازيغية أو الفرنسية.
• أن لا يكون للمترشح أي إصدار في هذا المجال.
• أن لا يكون النص المقدم قد سبق له الحصول على جائزة محلية أو عربية أو عالمية.
• أن يراعي النص جانب اللغة والمتعة والاعتماد على الخيال، وأن يتطرق النص لقيم المساواة والحوار والصداقة وأن يرتقي النص بثقافة الطفل وطموحه الفكري والإبداعي،
• أن يتم إرسال النص قبل 30 غشت 2019

يتم الإعلان عن انطلاق استقبال الترشيحات للجائزة في شهر ماي، ويتم الإعلان عن الجائزة، في حفل خاص ضمن فعاليات معرض الدار البيضاء لكتاب الطفل والناشئة في شهر نونبر2019.
قيمة الجائزة: تمنح 3 جوائز حسب الأصناف المذكورة أعلاه بمبلغ 12 ألاف درهم لكل جائزة من طرف مجلس جماعة الدار البيضاء وتتكلف وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة- بطبع الكتب الفائزة.

ترسل المساهمات إلى بريد الالكتروني: lecturemaroc@gmail.com

 

قانون الجائزة