وزير الثقافة والاتصال يعلن عن تنظيم ندوة سنوية دولية كبرى لأدب الرحلة بطنجة

عقد السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال, يوم الجمعة 25 ماي 2019، اجتماعا مع الشاعر نوري الجراح، مدير عام المركز العربي للأدب الجغرافي، خصص لمناقشة عقد ندوة دولية كبرى لأدب الرحلة، بشراكة بين وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – والمركز العربي للأدب الجغرافي، وذلك بمدينة طنجة خلال شهر مارس من السنة المقبلة.
وستقوم الندوة على ثلاثة محاور يخص الأول بالأساس ترجمات رحلة ابن بطوطة إلى اللغات الأخرى، بمشاركة مترجمين وباحثين عرب وأجانب، ومتخصصين في رحلة ابن بطوطة والرحلة في القرون الوسطى، كما يقوم المحور الثاني على موضوعات “المغرب والرحلة العربية إلى أوروبا”، سيعرف مشاركة باحثين في أدب الرحلة وصور التواصل بين الشرق والغرب. بينما يخص المحور الثالث “الرحلة الأندلسية والمغربية إلى المشرق وعلى طرق الحج”، سيشارك فيه محققون وباحثون مغاربة ومشارقة.
هذا وسترافق الندوة عدة أنشطة متصلة، ويتعلق الأمر بمعرض كتب الرحلة تحت عنوان “الرحلة العربية في ألف عام”، ويضم مجمل ما أنجز في أدب الرحلة عبر مركز ارتياد الآفاق والمنشورات المغربية في هذا الأدب، فضلا عن معرض صور “على خطى ابن بطوطة في الهند وجغرافيات أخرى”، بالإضافة إلى إقامة تمثال تذكاري لشخصية ابن بطوطة.
وجدير بالذكر أن الوزارة تعتزم تنظيم حفل توزيع جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة والندوة المرافقة لها بوتيرة سنوية، وذلك في رحاب طنجة، مدينة شيخ الرحالين العرب والمسلمين.