ارتفاع هام لعدد إصدارات الكِتاب بالمغرب


استقبل وزير الثقافة والاتصال، السيد محمد الأعرج، يومه الثلاثاء 30 أبريل 2019، أعضاء لجنة دعم النشر والكتاب، برئاسة الأستاذ عبد الرحمان طنكول..

وفي مستهل هذا اللقاء، أكد السيد الوزير أن الوزارة تتوخى، من وراء مشروعها الرامي إلى دعم الكتاب والنشر، تأهيل القطاع وخلق صناعة ثقافية حقيقية، مبرزا في نفس السياق ضرورة إعمال معايير الجودة والاستحقاق في فحص المشاريع، مع الحرص التام على إعطاء مزيد من الأهمية للمجالات التي تعرف نقصا على مستوى الإنتاج.

وأضاف السيد الوزير في سياق متصل، أن سنة 2018 عرفت صدور ما يناهز 6000 عنوان، حسب أرقام الإيداع القانوني لدى المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، أي بزيادة تصل إلى 50%، مقارنة مع سنة 2014، الشيئ الذي يعكس، إيجابا، الدينامية التي بات يعرفها قطاع النشر والقراءة بالمغرب.

ويذكر أن عدد المشاريع المقدمة خلال دورة 2019، بلغ 782 مشروعا، تتوزع على مجالات النشر والكتاب (379 مشروعا)، المشاركة في المعارض الدولية (149 مشروعا)، التحسيس بالقراءة (79 مشروعا)، إحداث وتحديث وتنشيط المكتبات (45 مشروعا)، المجلات الثقافية (125 مشروعا)، المشاركة في إقامات المؤلفين (5 مشاريع).

وتجد الإشارة أن اللقاء عرف حضور السيدات والسادة فوزية لبيض، سناء لغواتي، خديجة بوصفيحة، محمد أمين بن عبد الله، خالد بن الصغير، قاسم بصفاو، بنعيسى يشو، أحمد مفيد، عبد الكريم بنقشرون، عبد الرحيم العطري وعبد الله صديق..

.