الأعرج: جائزة الأركانة من أرقى الجوائز العالمية

قال السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، أن جائزة الأركانة من أرقى الجوائز الشعرية المرموقة عبر العالم، وجاء ذلك في كلمة له بمناسبة خلال ترؤسه حفل تسليم جائزة الأركانة في دورتها الثالثة عشر، مساء اليوم الأربعاء 6 فبراير 2019 بالمكتبة الوطنية، والتي كانت من نصيب الشاعر اللبناني الكبير وديع سعادة.

وأشار الأعرج إلى أن جائزة الأركانة، التي يمنحها بيت الشعر في المغرب بشراكة مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير وبتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال، هي رمز الاحتفاء بأعلامَ الشِّعْرِيَةِ الوطنيةِ والدولية.

وأضاف الأعرج أنه حينَ يحملُ شاعر عربي جائزةَ الأركانةِ، اليومْ، فهو يحملُ على عَاتِقِهِ مُهمَّةَ الرُّقِيِّ باللغة والوِجْدَانْ، والكلمةِ والمعنى والإنسانْ، في ثقافتِنا العربية التي قامتْ على جمالِ الشِّعْرِ وخَيَالِ وإبداع الشُّعَرَاءْ. بدءا من أصحاب المعلقات الأولى وصولا إلى آخِرِ المتوجينَ بجائزةِ الأركانةْ.

ووصف السيد الوزير هذه اللحظة الثقافية الفاصلة من تاريخ شِعْرِنَا المُعَاصِرْ، هي لحظة تتويجَ شاعرٍ عربي بجائزة الأركانةْ إِيذَاناً بِلُغَةٍ جَدِيدَةْ، وامتدادا لِجَمَالِ القصيدةْ. مشيرا في هذا الصدد إلى أن وزارة الثقافة والاتصال تولي عناية خاصة للشعر والشعراء.

وبهذه المناسبة هنأ السيد الوزير الشاعر وديع سعادة الذي فاز بالجائزة، وهنأ لجنة التحكيم التي فازت بهذا الشاعر وهي تختارُهُ نجما ساطعا في سماءِ الشعر التي لا تنتهي.